الاثنين، 18 مارس 2013

علامات تدل على حاجة المريض للكي

ملاحظة: مواقع الكي تسمى "الخُرَم" ولاختصار الكلام سوف أذكرها بهذا الاسم في البحث.
هناك علامات في العيون تدل على أن هناك حاجة للكي في (الرأس أو الصدر أو البطن) أو في هذه المناطق الثلاثة جميعها, وهذه العلامات هي:
1-    تباعد شعر رموش العين عن بعضها, و وجود فراغ يتضح لصاحب الخبرة ويزداد وضوحاً عندما يغمض المريض عينيه –ليس إغماضاً تاماً-

2-    ظهور إفرازات من العينين عند الاستيقاظ من النوم شبيهه بافرازات الرمد وهذه تكاد تكون العلامة القاطعة على الحاجة إلى الكي في أحد المناطق المذكورة (الرأس  - الصدر – البطن) أو جميعها.

أما حاجة الأرجل والأيدي والظهر (والتي منها مرض الهشاشة الذي سأفرد له باباً لاحقاً بمشيئة الله) فلا تظهر هذه العلامات.

3-    عدم الاتياح في النوم والاستيقاظ من أي حركة بسيطة قرب المريض وهو نائم وبعضهم يصاب بالرق الذي يؤدي في النهاية إلى الاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى كالخوف وفقدان بسيط للذاكرة والعصبية الزائدة.

4-    التأثر بالأضواء وخاصة إذا كانت الخرم في الرأس والارتياح في المكان المظلم وعدم القدرة على النظر إلى أعلى وخاصة مع وجود ضوء الشمس.

5-     التأثر بالمنظفات كالشامبو قوي المفعول وذلك عندما تكون مواقع الكي في الرأس حيث يشعر المريض بعد حوالي ساعة من غسل رأسه بحالة من النعاس والفتور وبعضهم يقول بأنه يحس ذلك المنظف في فمه.

6-    التأثر بالأصوات العالية والانزعاج منها كصالات الأفراح أو أي مكان فيه ضجيج وخاصة عندما تكون "الخرم" في البطن بالمنطقة ما بين السرة ونهاية القفص الصدري. أو تكون الخرم في الرأس أو فيهما جميعاً (البطن والرأس)

7-    التأثر بأجهزة التكييف والحر والبرد وخاصة عندما تكون الخرم في الرأس أو في العظام (الأيدي والأرجل والظهر) سواءاً كانت بسبب الهشاشة أو عرق النسا أو بسبب الانزلاق الغضروفي أو الحوادث وكذلك بعد الكسور التي تم جبرها وتبقى أحياناً فتحات دقيقة في العظام تسبب ألماً ينتهي بعد الكي بأمر الله تعالى (وسوف ابسط هذه المعلومات عند الحديث عن هشاشة العظام وكيها).

8-  برودة الأطراف: وهذه من أكثر الأعراض الدالة على الحاجة الماسة للكي شيوعاً, إلا في حالات تناول المريض للأدوية النفسية أو تعرضه للجوع الشديد أو الاسهال فهنا لا تؤكد برودة الأطراف على الحاجة للكي. وعادة ما تبدأ البرودة في الأرجل ثم تشمل الأيدي عندما تتقدم الحالة (وسوف يتم تفصيل برودة الأطراف في مقالة خاصة لاحقاً)