الخميس، 22 أغسطس 2013

بعض الأمراض التي تحتاج إلى الكي (2) - أم الصبيـان


أم الصبيـان

هي نوع من العفنة لكنها اشد منها في الأعراض النفسية وأخف منها في الفتور وأعراضها كالتالي:

1-               الشعور بالخوف والفزع الذي قد يوقظ المريض من نومه أو يحول دون النوم بالكلية.

2-               اضطرابات سلوكية مثل نوبات من البكاء المفاجئ غير معروف السبب وقد يصحبه شق الثياب وضرب المريض لنفسه ولمن حوله. (ولا تكون هذه الحالة مستمرة مع المريض بل تأتيه على فترات)

3-               الارتباك والريبة في نظرات المريض والعجلة غير العادية في التصرفات على غير طبع المريض قبل إصابته بالمريض.

4-               ومن علاماتها العضوية الفارقة عن العفنة شعور المريض بضيق في النفس وتكرار أخذه لشهيق وزفير عميق مع ضم عظمتي اللوح بشدة.

5-               يشعر المريض بفراغ بين الكتفين ويشكو من ضياع النفس في هذه المنطقة ويرتاح عندما يسند ظهره إلى شيء ويكثر من حركة يديه إلى الخلف وهو يريد بذلك تحريك لوح الكتفين وضمهما إلى بعض لسد ذلك الفراغ والذي لا يعالجه بأمر الله إلا الكي فيما عدا الأطفال فلهم علاج مختلف سأذكره لاحقاً بإذن الله.

وأم الصبيان لابد من المبادرة بكيها, فهي من ذات الجنب في سرعة تأثيرها, وقد تكون لها أسباب معلومة والعلم عند الله سبحانه وتعالى, فهي خرم تصيب ما بين الكتفين, من نهاية الفقرات العنقية وحتى نهاية الفقرات الصدرية, وكذلك تمتد على الجانبين إلى الحدود الداخلية للوحي الكتف, ومن مسبباتها والله أعلم:

1-                الضعف العام والإسهال ولو لمدة قصيرة (ملاحظة يجب عدم حمل الأثقال وممارسة الرياضة المتعبة عند المصابين بالإسهال أو الحمى وخاصة صغار السن لأن ذلك من أكبر مسببات الخرم في منطقة الظهر) 

2-               حمل الأثقال الجائرة أو شد أيدي الإنسان بقوة يحس بتأثيرها ما بين كتفيه وظهره واستمرار هذا التأثير لأكثر من أسبوعين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق